Indicators on الثورة الصناعية الرابعة You Should Know

Wiki Article



التحول إلى مركز عالمي للتميز في التصاميم الهندسية والبناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

ما عسى أن يكون مفعول التأليف بين البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في الدول النامية؟

• إن التقنيات الناشئة، خاصةً في المجال البيولوجي، ستتوسع أكثر في الثورة الصناعية الرابعة، وستطرح أسئلة جديدة حول معنى أن نكون بشراً، حيث ستصبح الأدوات التكنولوجية جزءاً لا يتجزأ من داخلنا وتغير عمداً من نكون على مستوى تركيبنا الجيني. ومن المتوقع أن تصبح هذه متاحةً خلال جيل واحد فقط.

وفي هذا الصدد، يقول رفائيل رايف رئيس جامعة “إم أي تي”: “إن كل موجة تكنولوجية سابقة أنتجت وظائف أكثر مما دمرت، وحققت مكاسب مهمةً على صعيد المعيشة ومتوسط العمر المتوقع، وإنتاجية عالية ونمواً اقتصادياً كبيراً. أما اليوم فالكل قلق”.

الْآنَ نَحْنُ دَخَلْنَا مَرْحَلَةَ ثَوْرَةٍ صِناعِيَّةٍ رابِعَةٍ هِيَ خَلِيطٌ بَيْنَ تَطَوُّرِ التَّكْنُولُوجْيَا الْجَدِيدَةِ وَانْتِشَارِ الإنْتَرْنِتِ مَع وَسَائِلِ التَّوَاصُلِ. مِنْ أَمْثِلَةِ هَذِهِ الثَّوْرَةِ التَّقَدُّمُ فِي مَجَالاتِ إِنْتَرْنِتِ الْأَشْيَاءِ، تَصْنِيعُ الْإِنْسَانِ الْآلِيِّ، الطِّبَاعَةُ الثُّلَاثِيَّةُ الْأبْعَادِ، وَكَذَا الذَّكَاءُ الصِّنَاعِيُّ.

• الطلب الكبير على اليد العاملة، الذي استمر بالنمو منذ الثورة الصناعية الأولى حتى الربع الأخير من القرن العشرين.

• كان التواصل بين المناطق والتجمعات السكنية صعباً جداً، وكان تناقل الأخبار يتم عبر المسافرين.

إنترنت الأشياء: حيث يتم ربط الأجهزة المختلفة بالإنترنت كأجهزة التكييف والثلاجات والغسالات والمصابيح والستائر والأبواب وغيرها من الأجهزة المختلفة، حيث يصبح لكل جهاز عنوان محدد يتواصل به مع الأشخاص المعنيين، فيمكن للمصابيح أن تفتح تلقائياً بمجرد الدخول للمنزل وتغلق بمجر الخروج أو النوم، ويمكن للثلاجة أن ترسل تنبيها لصاحبها بنقص مادة معينة عن طريق إرسال رسالة على تطيبق على الجوال، بل حتى أن يتواصل جهاز مع جهاز آخر من دون تدخل الإنسان فمثلاً ترسل ثلاجة المنزل إشارة إلى هاتفك عن المحتويات المطلوبة والتي تم نفاذها، ثم يرسل هاتفك مباشرة رسالة إلى السوبر ماركت الذي سيمكنه من إرسال الطلبية لمنزلك تلقائياً من غير تدخلك، ومن الأمثلة الأخرى، حلول النقل الذكيّة لتسريع تدفق حركة المرور، مما يؤدي إلى توفير استهلاك الوقود، وإعطاء الأولوية في المواعيد لإصلاح المركبات وإنقاذ الأرواح.

• المدن الذكية وارتباط حركة الفرد والمجتمع بالشبكة وتكنولوجيا الفضاء الخارجي.

وهذا ما يتطلب مهارات جديدة ومناهج دراسية متطورة وثقافة تعليمية مختلفة. 

رؤية نور الامارات رسالة تاريخ الدول الأعضاء الهيئات المقرّرة مجموعاتنا المتخصصة

أجهزة الواقع الافتراضي: وهي أجهزة يتم ارتداؤها للقيام بزيارات افتراضية لأماكن مختلفة من العالم كالمتاحف والأسواق والمعالم التاريخية ومواقع الشركات الكبرى والبحار والغابات والكهوف، كل ذلك تقوم بزيارته افتراضياً وأنت جالس في بيتك من خلال عمل محاكاة لتلك الأماكن عن طريق أجهزة الواقع الافتراضي.

التعاون الفني الشركاء المانحون منصة التعاون الإقليمي نتعاون

لم يحصل لحد الآن أي توافق حول تصنيف البيانات. علاوة على أنه لا يوجد أي قانون يحدد الشخص المسؤول والعقوبات التي يتعرض لها في حال انتهاك القانون.

Report this wiki page